کد مطلب:240980 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

ضاهیت الیهود فی هذا الباب
كلمة من كلمات الرضا علیه السلام المستخرجة من مناظرته مع سلیمان المروزی التی رواها الصدوق طاب ثراه نذكر منها بما یخص مسألة البداء التی أنكرها سلیمان المروزی.

«قال - علیه السلام -: و ما أنكرت من البداء یا سلیمان و الله عزوجل یقول: «أولا یذكر الإنسن أنا خلقناه من قبل و لم یك شیئا» [1] و یقول عزوجل: «و هو الذی یبدؤا الخلق ثم یعیده». [2] و یقول: «بدیع السموات و الأرض». [3] و یقول عزوجل: «یزید فی الخلق ما یشآء». [4] و یقول: «و بدأ خلق الإنسن من طین». [5] و یقول عزوجل: «و اخرون مرجون لأمر الله إما یعذبهم و إما یتوب علیهم». [6] و یقول عزوجل: «و ما یعمر من معمر و لاینقص من عمره إلا فی كتب». [7] .

قال سلیمان: هل رویت فیه [8] من آبائك شیئا؟ قال: نعم رویت عن أبی عبدالله - علیه السلام - أنه قال: إن لله عزوجل علمین: علما مخزونا مكنونا لایعلمه إلا هو، من ذلك یكون البداء، و علما علمه ملائكته و رسله، فالعلماء من أهل بیت نبینا یعلمونه.

قال سلیمان: أحب أن تنزعه لی من كتاب الله عزوجل: قال: قول الله عزوجل لنبیه - صلی الله علیه و آله -: «فتول عنهم فما أنت بملوم». [9] أراد هلاكهم ثم بدالله عزوجل فقال: «و ذكر إن الذكری تنفع المؤمنین». [10] قال سلیمان: زدنی جعلت فداك

قال الرضا: لقد أخبربی أبی عن آبائه علیهم السلام عن رسول الله - صلی الله



[ صفحه 325]



علیه و آله - قال: إن الله عزوجل أوحی إلی نبی من أنبیائه أن أخبر فلانا الملك: أنی متوفیه إلی كذا و كذا فأتاه ذلك النبی فأخبره فدعا الله الملك و هوی علی سریره حتی سقط من السریر و قال یا رب أجلنی حتی یشب طفلی و أقضی أمری فأوحی الله عزوجل إلی ذلك النبی: أن ائت فلانا الملك فأعلمه أنی قد أنسیت فی أجله وزدت فی عمره إلی خمسس عشرة سنة فقال ذلك النبی - علیه السلام -: یارب إنك لتعلم أنی لم أكذب قط فأوحی الله عزوجل إلیه: إنما أنت عبد مأمور فأبلغه ذلك و الله لایسئل عما یفعل، ثم التفت إلی سلیمان فقال: أحسبك ضاهیت الیهود فی هذا الباب، قال: أعوذ بالله من ذلك و ما قالت الیهود؟ قال: قالت «یدالله مغلولة» [11] یعنون أن الله تعالی قد فرغ من الأمر فلیس یحدث شیئا». [12] .

قوله علیه السلام: «ضاهیت الیهود» من المضاهاة: و هی مشاكلة شی ء بشی ء، قال ابن فارس: یقال ضاهاه یضاهیه، إذا شاكله؛ و ربما همز فقیل یضاهی ء و المرأة الضهیاء: هی التی لاتحیض فیجوز علی تحمل و استكراه أن یقال كأنها قد ضاهت الرجال فلم تحض. [13] .

و قیل الضهیاء من النساء: التی لاتحیض و لاینبت ثدیاها و لاتحمل، و قیل التی لاتلد و إن حاضت. [14] .

و لم تكن فی القرآن الكریم من هذه اللفظة إلا آیة «یضاهئون قول الذین كفروا من قبل». [15] و قبلها قوله تعالی: «و قالت الیهود عزیز ابن الله و قالت النصاری المسیح ابن الله ذلك قولهم بأفواهم». أی اخترعوه بأفواهمم لم یأتهم به كتاب و ما لهم به حجة. [16] .



[ صفحه 326]



و قد ضاهی قول الیهود: إن عزیزا ابن الله و قول النصاری: المسیح ابن الله قول الكافرین من قبل: بأن الملائكة بنات الله و كل هذه الأقوال الثلاثة نظائر تشترك فی الفساد و البطلان و هكذا قول سلیمان المروزی و أتباعه بإنكار البداء: یشبه الیهود فی قولهم بأن الله قد فرغ من خلق الخلق و أنه مغلول الید و هو إنكار للقدرة المطلقة و إثبات النقص و العجز لله جل و جلاله، فردهم الله عزوجل بقوله: «و قالت الیهود ید الله مغلولة غلت أیدیهم و لعنوا بما قالوا بل یداه مبسوطتان ینفق كیف یشاء». [17] و هو القول بالتفویض الباطل كالجبر.

و الحق هو القول بالأمر بین الأمرین فی مسألة الطاعة و العصیان.

و إنكار البداء كالقول بالتفویض من مذهب الیهود و معتقدهم المستلزم لإنكار القدرة المطلقة و قد أبطله الرضا و الأئمة المعصومون علیهم السلام بما تقدم ذكره و ما یمر علیك.

و أما وجه الاستدلال بالآی فی كلام الرضا علیه السلام فیظهر من إثبات حدوث العالم الملازم لإثبات البداء المفسر بالإظهار من العلم المكنون المصرح به فی كلامه علیه السلام.

و أما البداء بمعنی الظهور المستلزم للجهل فهو محال علیه تعالی نعم یراد به بالنسبة إلی الشی ء الواقع فیه البداء أی الظهور لأنه لاینفك عن الإظهار، فافهم الفرق بینهما و لاتخلطهما.

و أما ما جاء فی أحادیث أهل البیت علیهم السلام بهذا الصدد فإلیك بعضه و منه الصحیح الصادقی: «ما بعث الله عزوجل نبیا حتی یأخذ علیه ثلاث خصال: الإقرار بالعبودیة، و خلع الأنداد، و أن الله یقدم ما یشاء و یؤخر ما یشاء»، [18] و الآخر: فی هذه الآیة: «یمحو الله ما یشاء و یثبت»، [19] قال: فقال: «و هل یمحوالله إلا ما كان؟ و هل یثبت إلا ما لم یكن؟»، [20] و الرضوی: «ما بعث الله نبیا قط إلا بتحریم الخمر، و أن یقر له بالبداء»، [21] و الصادقی: «لو یعلم الناس ما فی القول بالبداء من الأجر ما فتروا عن الكلام فیه»، [22] و الآخر: «من زعم أن الله عزوجل یبدوله فی شی ء لم یعلمه



[ صفحه 327]



أمن فابرؤوا منه»، [23] عن الصادقین علیهماالسلام: «ما عبدالله عزوجل بشی ء مثل البداء»، [24] و الصادقی: «ما عظم الله عزوجل بمثل البداء». [25] .

قال الصدوق:

لیس البداء كما یظنه جهال الناس بأنه بداء ندامة تعالی الله عن ذلك، و لكن یجب علینا أن نقرلله عزوجل بأن له البداء معناه أن له أن یبدأ [26] بشی ء من خلقه فیخلقه قبل شی ء، ثم یعدم ذلك الشی ء و یبدأ بخلق غیره، أو یأمر بأمر ثم ینهی عن مثله أو ینهی عن الشی ء ثم یأمر بمثل ما نهی عنه، و ذلك مثل نسخ الشرائع و تحویل القبلة وعدة المتوفی عنها زوجها و لایأمر عباده بأمر فی وقت ما إلا و هو یعلم أن الصلاح لهم فی ذلك الوقت فی أن یأمرهم بذلك، و یعلم أن فی وقت آخر الصلاح لهم فی أن ینهاهم عن مثل ما أمرهم به، فإذا كان ذلك الوقت أمرهم بما یصلحهم، فمن أقر لله عزوجل بأن له أن یفعل ما یشاء و یعدم ما یشاء و یخلق مكانه ما یشاء، و یقدم ما یشاء و یؤخر ما یشاء و یأمر بما یشاء كیف شاء فقد أقر بالبداء و ما عظم الله عزوجل بشی ء أفضل من الإقرار بأن له الخلق و الأمر، و التقدیم و التأخیر، و إثبات ما لم یكن و محو ما قد كان.

و البداء هو رد علی الیهود؛ لأنهم قالوا: إن الله قد فرغ من الأمر فقلنا إن الله كل یوم فی شأن یحیی و یمیت و یرزق و یفعل ما یشاء، و البداء لیس من ندامة و إنما هو ظهور أمر. یقول العرب: بدالی شخص فی طریقی أی ظهر، قال الله عزوجل: «و بدالهم من الله ما لم یكونوا یحتسبون». [27] أی ظهر لهم و متی ظهرلله تعالی ذكره عن عبد صلة لرحمه زاد فی عمره، و متی ظهر له منه قطیعة لرحمه نقص من عمره، و متی ظهر له من عبد إتیان الزنا نقص من رزقه و عمره، و متی ظهر له منه التعفف عن الزنا زاد فی رزقه و عمره. [28] .

أقول:

إن البحث حول البداء مبسط درسناه بتفصیل عند وصول السید الأستاذ إلیه



[ صفحه 328]



فی مبحث الأصول و كتبنا عنه بعض الشی ء، [29] و أحسن الأجوبة ما أجاب عنه الأئمة المعصومون علیهم السلام قدمنا بعض أحادیثهم.

و قال زمیلنا السید المعلق: و أحق ما قیل فی الجواب ما ذكر فی كلمات أئمتنا صلوات الله علیهم أن من الأمور أمورا موقوفة عند الله تعالی یقدم منها ما یشاء و یؤخر ما یشاء و علم ذلك كله عنده تعالی و یقع علم تلك الأمور عند مدبرات الأمور من الملائكة و غیرهم فیخبرون عنها مع جهلهم بالتوقف أو سكوتهم عنه مع العلم كما سكت عنه الله تعالی كما هو الشأن فی أئمتنا صلوات الله علیهم بعقیدتی لأن علمهم فوق البداء لأنهم معادن علمه تعالی... [30] .

و كفی جوابا ما تقدم عن الصادق: «ما عظم الله عزوجل بمثل البداء». [31] و ذلك لایكون إلا بالإقرار به و أن له تعالی القدرة المطلقة فی كل شی ء.



[ صفحه 330]




[1] مريم: 67.

[2] الروم: 27.

[3] البقرة: 117، الأنعام: 101.

[4] فاطر: 1.

[5] السجدة: 7.

[6] التوبه: 106.

[7] فاطر: 11.

[8] أي: في البداء.

[9] الذريات: 54.

[10] الذاريات: 55.

[11] المائدة: 64.

[12] التوحيد 444 - 443، عيون أخبار الرضا 146 - 145/1، و فيه: «إئت فلانا الملك فأعلم أني...»و بعده: فقال الله عزوجل: «غلت أيديهم و لعنوا بما قالوا».

و للكلام الرضوي تتمة لم نذكرها، و ما ذكرناه إنما هو لبيان الكلمة لإتمام الكلام لأنه خارج عما نحن بصدده.

[13] معجم مقاييس اللغة 374:3 في (ضهي).

[14] لسان العرب 487:14، في (ضها).

[15] التوبة: 30.

[16] تفسير الصافي 695:1، عند الآية.

[17] المائدة: 63.

[18] البحار 108:4.

[19] الرعد: 39، آخرها «و عنده أم الكتب».

[20] البحار 108:4.

[21] المصدر.

[22] المصدر.

[23] البحار 111:4.

[24] التوحيد 332.

[25] التوحيد 333.

[26] قال المعلق علي كتاب التوحيد 335: لايتوهم من هذا أنه أخذ البداء مهموزا فليتأمل في ذيل كلامه.

[27] الزمر: 47.

[28] التوحيد 336 - 335.

[29] عند ما كنا في النجف الأشرف إلي عام 1395 هجري ثم انتقلنا إلي قم المقدسة و نحن في جوار فاطمة بنت موسي بن جعفر عليهم السلام إلي عامنا هذا 1407 ه-.

[30] هامش التوحيد 332. و له بيان مشبع حول الموضوع انظر التوحيد 333 - 331.

[31] التوحيد 333.